استشارة نفسية: أشك بإصابتي بADHD الذي يؤثر على مستواي الأكاديمي

47

السلام عليكم،
شكراً لمراجعة استشارتي.
قابلتني العديد من المنشورات على صفحة الانستجرام تحوي مجموعة من أعراض قصور الانتباه وفرط الحركة، وتأثيره على الحياة اليومية ووجدت فيها كثيراً مما يشبه تصرفاتي منذ سن صغيرة فقرأت اكثر عنه.ورغم عدم تأثيره على مستواي التحصيلي آنذاك ولكن تأثيره واضح على دراستي الجامعية. وهذه قائمة بالأعراض التي أجدها في نفسي:
– أحلام اليقظة منذ طفولتي
-انعدام التركيز خلال المحاضرات
-السرحان خلال المحادثات اليومية، وعدم الفهم بصورة شاملة لمحتوى الكلام بسبب ذلك.
-نسيان وجوه الأشخاص وأسمائهم بصورة متكررة رغم مقابلتهم قبل أيام قلائل او حتى ساعات.
-العودة بصورة متكررة للبيت بسبب نسيان شيء ما.
-نسيان أنني قمت بمهمة معينة، فأعود لأفعلها مجددا، مثل رفع الصحون عن الطاولة، فأعود وأجد أنني قمت برفعها بالفعل .
-نسيان أماكن وضع الأشياء.
-الملل بعد فترة قصيرة من بدء الدراسة
-نسيان المواعيد المهمة، والتأخر الدائم عليها.
-دائما ما كانت تنبهني والدتي على أخطائي المتكررة في صغري،وقد تمنعني من مساعدتها في المطبخ، مثل الغاء الملعقة في سلة المهملات ووضع علبة التوابل في دولاب الصحون.
-أجد صعوبة في المحافظة على التنظيم، خاصة ترتيب الغرفة.
-أقضي وقتا طويلا للقيام بمهام يومية روتينية، بسبب التسويف غالباً.
-تقلبات مزاجية أثرت على صداقاتي.
– لا أجد نشاطا مفرطا في حركتي حالياً، ولكن اذكر انني كنت اجول المدرسة الابتدائية كلها يومياً، وأتحرك بتوتر عند المراجعة قبل الاختبار بدقائق، وأفضل الحصص الرياضية دونا عن الحصص الأخرى، وكان احد أسباب انتقالي من مدرستي الابتدائية الاولى _إلى جانب التنمر _ مساحتها الضيقة نسبيا التي لا تسمح لي بالتجول بأريحية خلال الفسحة مع ازدحام الطالبات.
– في الصفوف الابتدائية وحتى في المحاضرات الجامعية دائما ما انشغل بالعبث بقلم في يدي او منديل او ممحاة، أو أركز على المارين خارج الصف، أو حتى ملابس الدكتور/ة .
– وقعت في عدد من المواقف المحرجة بسبب تنبيه الدكاترة لي بالتركيز على شرحهم.
– استدعت الأستاذة ذات مرة والدي لتشكو له ارتكابي لخطأ بسبب عدم ترك مسافة بين السطر والآخر بعد القاء التعليمات بذلك خمس مرات.
-وتتكر موقف مشابه بالثانوية حيث القت الأستاذة تعليمات بعدم التحدث الى زميلاتي عند انجاز المهمة وفور انتهاءها اول ما فعلته كان الالتفات لزميلتي لسؤالها عن المهمة.
(قلت الأخطاء بسبب السرحان مع تقدمي بالعمر ولكن النسيان والملل بسرعة يزداد تأثيرهم على حياتي اليومية وعلاقاتي بالناس حولي والتحصيل الأكاديمي فرغم تفوقي في جميع المراحل السابقة، اجد تدهوراً في التحصيل الدراسي في الجامعة)
في الغالب كنت طفلة هادئة أغلب لعبي تسلق الأشجار وتشكيل الطين وسرقة حلي أمي والعبث بالملابس والأدوات، ولكن امي كانت دائما تنبهني على سرحاني وأخطائي وعدم تركيزي.
الاعراض التي لا أجدها عندي//
الحركة المفرطة حالياً – القرارات المتسرعة (فأنا مترددة في اتخاذ القرارات وآخذ وقتا طويل حتى في ابسطها)
شكراً مجدداً لقراءة استشارتي وأتمنى الرد عليها

تعليق 1
  1. مريم خالد أخصائية نفسية - تحت التمرين يقول

    راج الطبيب لأخد بعض الفيتامينات التي سوف تساعدك وعمل التحليلات اللازمه، مع تعلم خطوات حل المشكلة بوضع جدول للخساير والمكاسب وطرق حل المشكلة وايهما منطقي، والأستمرار في رياضه.

اترك تعليق