من هم أكثر الناس عرضة للاكتئاب؟

من هم أكثر الناس عرضة للاكتئاب؟
70

الاكتئاب مرض نفسي عضوي زيه زي أي مرض تاني، عضوي بمعنى أنه بيأثر على كيميا المخ ودي بدورها بتسبب الإصابة بأمراض عضوية تانية زي السكر أو أمراض القلب.

ومع ذلك كلنا بنلاحظ أن ناس كتير بتتعامل مع الاكتئاب على أنه مجرد شعور بالحزن والقلق، والكتر من الناس بينظروا لمريض الاكتئاب على أنه شخص هش أو ضعيف الشخصية، بس الحقيقة المؤكدة أن الاكتئاب مرض بيؤثر على كيميا الدماغ، وفي عوامل كتيره ممكن تؤثر على تطور المرض وتفاقم أعراضه واللي بيكون من ضمنها الظروف المادية والضغوطات الاجتماعية والعوامل العاطفية، لكن السؤال اللي بيشتغل بال الكتير مننا… من هم أكثر الناس عرضة للاكتئاب؟

اختبار-الاكتئاب-bannerشاكك إن عندك اكتئاب؟ دوس هنا واعمل اختبار الاكتئاب

من هم أكثر الناس عرضة للاكتئاب؟ الرجالة أم النساء

واحدة من الحقائق المرتبطة بالاكتئاب هي أن النساء أكثر عرضة للاكتئاب من الرجالة، وده بيرجع جزء كبير منه إلى التغيرات الهرمونية، سواء بسبب الحمل أو بعد الولادة أو الدورة الشهرية أو خلال سن اليأس، ولكن لازم ناخد في الاعتبار أن الرجالة أقل عرضة للإبلاغ عن الاكتئاب وأن النساء أكثر عرضة للاعتراف بالاكتئاب.

معظم الإحصائيات الرسمية بتشير أن النساء عرضه بمقدار 3 أضعاف للإصابة بأعراض الاكتئاب عن الرجالة، وده يمكن هو سبب الانطباع السائد أن الاكتئاب من الأمراض اللي بتصيب المرأة.

المفاجأة هنا أن العلماء مؤخرا بيجادلوا بشدة أن معدلات الاكتئاب من المحتمل أن تكون متقاربة بين الرجال والنساء، والسبب في ده أن الاكتئاب عند الرجالة غير مشخص وغير معترف بيه بسبب عدد من العوامل، ومن أهم العوامل دي أن الرجالة أقل احتمالا بكثير لأعراض الاكتئاب والاعتراف بيه عن النساء، وبالمثل معظم الرجالة غالبا بيحكموا أن أعراض الاكتئاب عندهم أقل شدة من النساء، بمعنى أن النساء يقوموا بتضخيم أعراض الاكتئاب فالوقت اللي الرجالة بيقللوا من حدة الأعراض.

وده معناه أن العلماء والأطباء من الممكن أن يخفقوا في الكشف عن وجود الاكتئاب عند الرجالة، وبالتالي من الطبيعي أن ينتج عنه معدلات اكتئاب منخفضة عند الرجال.

عوامل الخطر للإصابة بالاكتئاب

1- السن:

من المرجح أن يؤثر الاكتئاب الشديد على الأشخاص في المرحلة العمرية بين 45 و 65، نتيجة بسبب تغير الهرمونات.

2- الحالة المادية والتعليم:

من المنطقي أن الناس اللي عندهم ضغوط مادية أنهم يكونوا أكثر اكتئابًا، لكن الاكتئاب لا علاقة له بذكاءك أو وظيفتك، هو في مرض من المحتمل أن عوامل زي التعليم والاقتصاد تساعد على ظهور أعراضه، أو تكون مشكلة في الحصول على العلاج.

3- الحالة الاجتماعية:

إحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بتشير الحالة الزوجية: إحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بتشير إلى أن الناس اللي مروا بتجربة طلاق هم أكثر الناس عرضة للاكتئاب، وأن الزواج يقلل باستمرار من مخاطر أعراض الاكتئاب عند الرجال والنساء.

4- تاريخ العائلة:

أظهرت العديد من الدراسات أن هناك احتمال أن ينتقل الاكتئاب عبر العائلات، بمعنى لو عندك اخ توأم مصاب باضطراب اكتئابي شديد، فإن فرصتك في الإصابة بالاضطراب من الممكن أن توصل حوالي 50%، كمان لز كان أحد والديك مصابًا بالاكتئاب، فإن فرصتك في الإصابة قد تصل إلى 25%.
المفاجأة والشئ الغريب أن بعض الدراسات أشارت أن الطفل اللي يتبناه أحد الوالدين المصاب بالاكتئاب يكون أيضًا معرضًا لخطر أكبر.

5- الهرمونات

التغيرات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية، والحمل والولادة وانقطاع الطمث ليها دور كبير في الإصابة بالاكتئاب.
الكتير من الدراسات بتشير أن حوالي 1 من كل 9 معرضين لاكتئاب ما بعد الولادة، مش بس كده في أظهرت دراسة في 2010، أن حوالي 4٪ من الآباء أبلغوا عن الاكتئاب في السنة الأولى بعد ولادة الطفل.

في الختام، غالباً النساء بيكونوا أكثر عرضة للاكتئاب، وده بيكون بسبب الهرمونات الأنثوية، الاكتئاب كمان مرتبط بالجينات والعوامل الوراثية، وده اللي أكدته الكتير من الدراسات حول انتشار الاكتئاب في العائلات اللي عندها تاريخ مرضي.

المراجع

مصدر1
مصدر2

اترك تعليق