ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ؟

47

للاكتئاب أسباب كتيرة، وكلها معقدة ويصعب فهمها، في بعض الحالات ممكن ترتبط مشاعر الاكتئاب بشكل واضح بتجربة في حياة الشخص زى مثل خسارة شخص عزيز أو حدث عنيف، وفي بعض الحالات بيكون الاكتئاب مرتبط بتاريخ عائلي من المرض العقلي.

من المؤكد أن الاكتئاب مرض بيمر بعدد من المراحل، وكمان ليه عدد من الأعراض الكامنة واللي بتكون مقدمة أو المرحلة الأولى من الاكتئاب، ومن الطبيعي أن يصاب الشخص بالاكتئاب أو أن تحدث تغيرات مزاجية مفاجئة عند مواجهة موقف مرهق أو مزعج، ولكن في حالة تكرر الحالة دي واستمرارها لفترة طويلة، فده ممكن يشير إلى مشكلة أكبر وأعمق، وعشان كده قررنا نوضح فى المقال ده ما هي أسباب الاكتئاب المفاجئ؟ وأهمها لخبطة الهرمونات الأنثوية وفقدان شخص عزيز.

اختبار-الاكتئاب-bannerشاكك إن عندك اكتئاب؟ دوس هنا واعمل اختبار الاكتئاب

المشاكل الصحية من أسباب الاكتئاب المفاجئ

  • تعتبر الإصابة بمرض معين أو وجود مشاكل صحية من أهم أسباب الاكتئاب المفاجئ، دا بالإضافة إلى أن التعب الشديد وانخفاض الرغبة الجنسية الناتجة عن أمراض معينة قد تسبب حالة حالة للمُصاب.
  • كمان اضطرابات المزاج ممكن تحدث بسبب مجموعة متنوعة من العوامل زي العوامل الوراثية، والاختلالات الكيميائية في الدماغ، وضغوط الحياة، والحالات الطبية زي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وأمراض الغدة الدرقية، والخرف.
  • يعتقد الباحثون أن “عدد كبير ن الأشخاص الذين يُعتقد أنهم مصابون بالفصام ،أو الاضطراب ثنائي القطب بيعانون بالفعل من اضطراب في جهاز المناعة يؤثر على مستقبلات الدماغ.

لخبطة الهرمونات

  • اضطرابات الهرمونات من أهم أسباب الاكتئاب وخاصة عند النساء خلال فترة الدورة الشهرية، أو خلال سن اليأس أو بعد الولادة.
  • “كيميا المخ ” عملية معقدة وصعبة الفهم، ولكن الباحثين بيأكدوا أن اختلال التوازن في المواد الكيميائية في الدماغ المعروفة باسم الناقلات العصبية ممكن تحصل مع اي شخص، حتى في حالة عدم وجود “محفز واضح.

أدوية معينة

  • كلنا عارفين أن أي دوا ليه آثار جانبية، بعض الأدوية زي الإيزوتريتنون (المستخدم لعلاج حب الشباب)، والعقار المضاد للفيروسات إنترفيرون ألفا، والكورتيكوستيرويدات، من المحتمل أن أن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

المشاكل والخلافات

  • أوقات بيكون الشخص هش من الداخل أو حساس بزيادة، وفي حالة دخول الشخص ده في حالة شجار أو جدال مع بعض الأصدقاء أو حد من أسرته من السهل جدا أن يشعر بالاكتئاب المفاجئ.

الموت أو الخسارة

  • من أهم أسباب الاكتئاب المفاجئ، هي الحزن الناتج عن خسارة شخص عزيز، خاصة في حالة وفاة الأب أو الأم.

اكتئاب الدورة الشهرية 

  • من المعروف أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف عن الرجالة، والسبب في ده بالطبع ناتج عن التغييرات الهرمونية التي تمر بها النساء في أوقات مختلفة من حياتهم، زي فترات الدورة الشهرية اللي عادة بصاحبها اكتئاب مؤقت، قد تظهر أعراض قبل الدورة بأسبوع او خلال فترة الحيض، وممكن يستمر لمدة أسبوع بعد انتهاء الدورة.

الأحداث المهمة

  • الأحداث المهمة والجديدة زي بدء شغل جديد أو التخرج ،أو الزواج ممكن يكون من أسباب القلق والاكتئاب، نفس الشئ بينطبق على الانتقال أو السفر أو فقدان الوظيفة أو الطلاق أو التقاعد.

العدوى والضعف المناعي

  • معظم الأبحاث الجديدة بتشير إلى أن العدوى (الإصابات) والضعف المناعي من الممكن أن تلعب دور كبير في إحداث تغييرات مفاجئة في المزاج والسلوك.
  • العدوى والخلل المناعي والالتهاب العصبي، كلها عوامل متورطة في الاضطرابات النفسية المزمنة، زي الاضطراب الاكتئابي والقلق وانفصام الشخصية، والاضطراب ثنائي القطب.
  • تشمل اضطرابات المزاج، بما في ذلك الاكتئاب الشديد، والاضطراب ثنائي القطب (المعروف باسم الاكتئاب الهوسي)، مجموعة كبيرة من الأعراض اللي ممكن تظهر بشكل مختلف عند الأطفال والمراهقين والبالغين.

المراجع

مصدر1
مصدر2

اترك تعليق