أسباب الاكتئاب النفسي وأعراضه وعلاجه

124

كلنا تقريبا بنستخدم كلمة اكتئاب للتعبير على إننا بنعاني من مشاعر حسن أو خنفة في بعض الأوقات، بس في الحقيقة الاكتئاب النفسي أكبر من مجرد شوية ضيق أو حزن.

الاكتئاب هو مرض عقلي خطير بيتم تصنيفه على أنه اضطراب مزاجي بينطوي على مشاعر الحزن أو الخسارة أو الغضب اللي بتتعارض مع أنشطة الشخص اليومية، وبتستمر لفترة طويلة.

اختبار-الاكتئاب-bannerشاكك إن عندك اكتئاب؟ دوس هنا واعمل اختبار الاكتئاب

والاكتئاب مرض شائع جدا، بتشير بيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها سنه 2019، أن 18.5% من البالغين الأمريكيين عندهم أعراض الاكتئاب في أي فترة أسبوعين محددة .

وبالرغم من أن الاكتئاب والحزن بيشتركوا في بعض السمات، إلا أن الاكتئاب ييختلف عن الحزن اللي ممكن الشخص يشعر بيه بعد خسارة شخص عزيز أو بعد موقف مؤلم، لآن الاكتئاب عادة بينطوي على كراهية الذات أو فقدان الثقة بالنفس.

دا غير أن الاكتئاب بيأثر على العلاقات وبعض الحالات الصحية المزمنة زي: التهاب المفاصل، أمراض القلب والأوعية الدموية، السرطان، داء السكري، والسمنة، وهو حالة طبية خطيرة ممكن تسوء من غير علاج مناسب، وهنا هنشرح أسباب الاكتئاب النفسي وأعراضه وعلاجه.

أسباب الاكتئاب النفسي

في أسباب كتير للاكتئاب، منها الأسباب البيولوجية والظرفية، بس أهم الأسباب الشائعة بتكون:

  1. كيميا الدماغ: ممكن يكون عندك خلل كيميائي في أجزاء من دماغك، تتحكم في الحالة المزاجية والأفكار والنوم والشهية والسلوك.
  2. مستويات الهرمون: التغيرات في هرمونات الأستروجين والبروجسترون الأنثوية خلال فترات زمنية مختلفة زي فترة الدورة الشهرية، أو فترة ما بعد الولادة، أو انقطاع الطمث ممكن جدا تسبب زيادة خطر إصابة الشخص بالاكتئاب.
  3. تاريخ العيلة المرضي: في حالة عندك تاريخ عائلي من الاكتئاب أو اضطراب مزاجي تاني فإنت محرض جدا للإصابة بالاكتئاب.
  4. صدمة في الطفولة: بعض الأحداث في الطفولة بتأثر على طريقة استجابة جسمك للخوف والمواقف العصيبة.
  5. هيكل الدماغ: هناك خطر أكبر للإصابة بالاكتئاب إذا كان الفص الأمامي للدماغ عندك أقل نشاطًا، ومع ذلك، العلماء مش متأكدين تماما ما إذا كان دهب يحصل قبل أو بعد ظهور أعراض الاكتئاب.
  6. بعض الحالات الطبيه: بعض المشاكل الطبية ممكن تخليك أكثر عرضه للإصابة بالأكتئاب زي، الأمراض المزمنة والأرق، والألم المزمن ومرض باركنسون، والسكتة الدماغية والنوبات القلبية والسرطان.

أعراض الاكتئاب النفسي

الاكتئاب أكثر من مجرد حالة مستمرة من الحزن أو الشعور بالضيق، الاكتئاب الشديد  ممكن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بعضها بيأثر على مزاجك والبعض التاني بيأثر على جسمك، والأعراض دي ممكن تكون مستمرة أو بتيجي وتروح، وطبعا مش كل الناس بتتشابة في الأعراض أو مدى شدتها أو مدتها لكن بشكل عام في عادة بينطوي الاكتئاب على مجموعة من الأعراض أهمها: أسباب الاكتئاب النفسي وأعراضه وعلاجه

  • الشعور بالحزن أو القلق أو “الفراغ”.
  • الشعور باليأس وعدم القيمة والتشاؤم.
  • البكاء.
  • الشعور بالضيق أو الانزعاج أو الغضب.
  • فقدان الاهتمام بالهوايات والاهتمامات اللي كنت بتهتم بيها.
  • انخفاض الطاقة أو التعب.
  • صعوبة في التركيز أو التذكر أو اتخاذ القرارات.
  • صعوبة النوم، الاستيقاظ في الصباح الباكر، أو النوم الزائد.
  • ألم جسدي مزمن بدون سبب واضح لا يتحسن مع العلاج (صداع، أوجاع أو آلام، مشاكل في الجهاز الهضمي، تقلصات)
  • أفكار الموت أو الانتحار أو إيذاء النفس أو محاولات الانتحار.

جرب تقرا: ما هو علاج الاكتئاب بالأعشاب؟

علاج الاكتئاب النفسي

رغم خطورة الاكتئاب إلا أنه ممكن علاجه وإدارة أعراضه من خلال عدة أساليب:

  • الدعم: ممكن يتراوح من مناقشة الحلول العملية والأسباب المحتملة إلى تثقيف أفراد الأسرة.
  • العلاج النفسي: المعروف باسم العلاج بالكلام، تشمل الخيارات الاستشارة الفردية، والعلاج السلوكي المعرفي (CBT).
  • العلاج الدوائي: زي مضادات الأكتئاب اللي بتساعد في علاج الاكتئاب المعتدل إلى الشديد، وبتتوفر منها عدة فئات أهمها، مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (اس اس اراي)، مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs)، مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مضادات الاكتئاب غير النمطية.

المراجع

مصدر1
مصدر2

اترك تعليق